7 عوامل رئيسية لنجاح تجارتك الإلكترونية و للحصول على مشروع الكتروني مربح

7 عوامل رئيسية لنجاح تجارتك الإلكتروني

7 عوامل رئيسية لنجاح تجارتك الإلكترونية و للحصول على مشروع الكتروني مربح

 

أكوادي - Akwade - تصميم مواقع

 

عند بحثك عن عوامل نجاح التجارة الإلكترونية، لابد وأن تثق في البداية بأن تحقيق النجاح ومعدلات الانتشار والبيع والربح المرتفعة ليست أمر صعب على الإطلاق كما يعتقد الكثيرين بسبب السوق التنافسي الهائل.

كان من الممكن التسليم بصحة هذا الاعتقاد إلى حد ما منذ عدة أعوام مضت؛ أما الآن مع التطور الكبير الذي شهدته التجارة الإلكترونية حول العالم وبشكل خاص بعد أزمة Covid-19 الأخيرة، وتغير العادات الشرائية لجميع المستهلكين واتجاهها نحو الشراء عبر الإنترنت فإن الأمر اختلف بشكل كامل.

لذلك نتناول معكم في هذا المقال أهم عوامل نجاح التجارة الالكترونية والمقومات اللازمة لتحقيق المبيعات.

 

أولًا: مقدمة عن مفهوم التجارة الإلكترونية

 

يمكن تعريف التجارة الإلكترونية ببساطة على أنها:عملية شراء وبيع السلع والخدمات عبر شبكة الإنترنت في أي وقت ومن أي مكان في العالم، تحدث هذه المعاملات التجارية إما من شركة إلى شركة (B2B) أو من شركة إلى مستهلك (B2C) أو من المستهلك إلى المستهلك؛ ويمكن إجراؤها عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

وبشكل أكثر تبسيطًا، فإنه يمكن من خلال التجارة الإلكترونية لأي متسوق حول العالم البحث عن منتج أو سلعة ما والتسوق من بين آلاف المنتجات والعروض منها الموجودة على عدد كبير من المتاجر الإلكترونية، وتحديد المنتج المناسب لبحثه وطلبه واستلامه حتى باب المنزل، فقط باستخدام هاتفه المحمول أو جهازه اللوحي وبكل سهولة.

وكما ذكرنا فإن النجاح في التجارة الإلكترونية لم يعد أمرًا صعبًا، إلا أنه يحتاج إلى مزيد من الجهد والعلم الجيد بمقومات وعوامل تحقيق هذا النجاح، وهو ما سوف نتعرف عليه في الفقرات التالية.

 

ثانيًا: عوامل نجاح التجارة الإلكترونية

النجاح في التجارة الإلكترونية يتوقف على مجموعة من العوامل والمقومات التي تقوم عليها في الأساس عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت، وهي نفسها العوامل التي تحكم سير التجارة الإلكترونية، إلا أنها في نهاية المطاف تتبلور جميعًا حول تحسين خبرة المستخدم أو تجربة المتسوق. لذلك دعونا نتعرف معًا بالتفصيل على تلك العوامل.

 

1. امتلاك متجر الكتروني احترافي

يبدأ عوامل نجاح التجارة الإلكترونية من امتلاك متجر إلكتروني أو موقع بيع أونلاين احترافي يمكن
من خلاله عرض المنتجات أو السلع أو الخدمات بشكل جذاب؛ بحيث يمكن للمتسوقين استعراضها واختيار المناسب من بينها بسهولة وسرعة.

فالمتجر الإلكتروني يكون بمثابة نقطة الانطلاق في بدء نشاط التجارة الإلكترونية بشكل عام قبل الخوض في أي تفاصيل

أكوادي - Akwade - تصميم مواقع

 أخرى متعلقة بهذا النشاط والتسويق له وكذلك إدارته بالشكل المناسب، وصولًا إلى النجاح في التجارة الإلكترونية بالشكل المطلوب في نهاية المط

اف.

بالتالي أنت في حاجة إلى إنشاء متجر إلكتروني كخطوة أساسية ومبدئية من أجل النجاح، ويمكنك عمل ذلك بكل سهول

ة بالاعتماد على واحدة من الشركات الكبرى التي تقدم خدمة تصميم المتاجر الإلكترونية أو مواقع البيع أونلاين حول العالم، وهناك الكثير من شركات التجارة الإلكترونية التي يمكنك الاعتماد عليها بشكل أساسي في تصميم متجرك الإلكتروني بشكل احترافي كامل.

ويأتي على رأس تلك الشركات عربيًا منصة أكوادي وهي واحدة من أفضل شركات تصميم المتاجر الإلكترونية الاحترافية التي تدعم اللغة العربية بشكل كامل وتقدم لك أكوادي العديد من المميزات الرائعة التي تضمن لك مشروع تجاري ناجح، ومن أهم تلك المميزات:

1. قوالب و تصاميم متجاوبة وسريعة ومناسبة لجميع أنواع الأعمال.

2. ربط محترف مع كافة منصات التواصل الاجتماعي.

3. سوق متكامل مع لوحة تحكم داخية لتسهل ادارة تجارتك

4. عمل تطبيقات موبايل متجاوبة وسريعة مع موقعك لتسهل الدخول على مستخدمي الموبايل

5. تصميم متاجر الكترونية تناسب مشروعك التجاري على أهم منصات التجارة الالكترونية كمنصة ووردبريس

 

2. الإدارة الناجحة للمتجر الإلكتروني

أكوادي - Akwade - تصميم مواقع

تأتي طريقة الإدارة الخاصة بمتجرك الإلكتروني في المرتبة الثانية في قائمة أهم وأبرز عوامل نجاح التجارة الإلكترونية مباشرة بعد مرحلة أو خطوة إنشاء متجر إلكتروني احترافي يمكنه توفير تجربة تسوق ممتعة لكافة عملائك.

وطريقة الإدارة هنا يُقصد بها مجموعة من العوامل ، أهمها:

1. الطريقة أو الاستراتيجية التي سوف تعتمد عليها في معالجة الطلبات على منتجات أو سلع المتجر.

2. سياسات الاستخدام وبنود الخصوصية الخاصة بالمتجر الإلكتروني.

3. السياسات المتبعة في إدارة كل مرحلة من مراحل التجارة الإلكترونية بداية من دخول المتسوق للمتجر وتأكيد الطلب مرورًا بعملية الدفع الإلكتروني.

4. متابعة عملية الشراء من البداية وحتى وصول المنتج إلى المستهلك.

كل تلك العوامل والاستراتيجيات المتبعة في إدارة المتجر الإلكتروني، يمكننا من خلالها التكهن بمدى إمكانية متجرك أو نشاطك بشكل عام، وتحقيق النجاح في التجارة الإلكترونية بالشكل المتوقع أو المطلوب.

 

3. التكامل مع شركات قوية في تزويد الخدمات / الخدمات

أكوادي - Akwade - تصميم مواقع

 

عامل مهم وقوي أيضا ضمن العوامل والمقومات التي تساعدك بشكل كبير على النجاح في التجارة الإلكترونية هو التكامل مع شركات تزويد خدمات قوية في متجرك الإلكتروني، لكي تساعدك على إتمام عمليات البيع والشراء من البداية وحتى النهاية بكل سهولة، وبالتالي تحسن خبرة وتجربة المتسوق.

 

 

 

 

4. الحفاظ على عرض منتجات عالية الجودة

أكوادي - Akwade - تصميم مواقع

 

لفترة طويلة من الوقت كان لدى الناس اعتقاد بأن المنتجات من مواقع التجارة الالكترونية منخفضة الجودة عند مقارنتها بالمنتجات من المتاجر التقليدية. وعلى الرغم من أن هذا الاعتقاد لم يعد بنفس القوة إلا أنه لا يزال هناك الكثير الذي يجب القيام به لإقناع العملاء بأن منتجاتك قابلة للمقارنة من حيث الجودة كتلك الموجودة في مراكز التسوق والمتاجر التقليدية الأخرى.

 

 

 

5. ترك انطباع أول رائع

أكوادي - Akwade - تصميم مواقع

 

متسوقي اليوم أصبحوا على درجة كبيرة من الخبرة والذكاء ويعرفون ما إذا كانوا يحبون موقع الويب أم لا بلمحة واحدة، وعادة ما يستمر هذا الانطباع الأول. لذلك يعد تكوين انطباع أول جيد أمرًا ضروريًا للحصول على المزيد من العملاء في متجرك عبر الإنترنت.

في سبيل ذلك يجب أن تراعي عمل أفضل تصميم ممكن ولافت للنظر من أجل جذب الناس للدخول إلى موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك والاستفادة منه.

 

 

6. الترويج لمنتجاتك عبر استراتيجيات تسويقية فعّالة

أكوادي - Akwade - تصميم مواقع

واحدة من أهم وأكثر عوامل تحقيق النجاح في التجارة الالكترونية، هو الترويج لمتجرك وما يقدمه من منتجات أو خدمات من خلال الاعتماد على مختلف قنوات التسويق الإلكتروني الفعالة في بناء حملاتك الترويجية والإعلانية المختلفة.

للتسويق الإلكتروني أوجه وأنواع وقنوات عدة يمكنك الاعتماد عليها جميعًا أو الاعتماد على أيًا منها على حسب ميزانيتك وطبيعة منتجك، تساعدك بشكل ملحوظ في تحقيق النجاح في التجارة الإلكترونية. من أهم تلك الأنواع:

1. التسويق بالمحتوى.

2. التسويق بالفيديو.

3. التسويق بالبريد الإلكتروني.

4. التسويق عبر محركات البحث.

5. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

إذ أثبت التسويق الإلكتروني قدرته الهائلة على تحقيق نتائج ترويجية ضخمة وبتكلفة قليلة جدًا مقارنة بالتسويق التقليدي.

 

7. تقديم خدمة عملاء قوية

أكوادي - Akwade - تصميم مواقع

 

تحدثنا في نقطة سابقة عن الانطباع الأول عن موقعك وكيف يدوم ذلك الانطباع ويؤثر بشكل كبير على ثقة العميل ومن أهم الأشياء أيضًا التي تعطي انطباعات أولى تدوم كثيرًا هي خدمة العملاء الجيدة. فخدمة العملاء القوية قد تكون سندك الأساسي لتجارة ناجحة وعملاء مخلصين، وفي نفس الوقت قد تنهي عملك بالكامل وتتسبب في خسائر كبيرة إن لم تكن مرضيه بالنسبة للعميل.

في الختام ..

إذا كنت تفكر في بدء مشروعك التجاري الالكتروني فلا يوجد وقت أفضل من الآن!

فعلى الرغم من أن السوق الاكتروني أصبح كبير وتنافسي للغاية إلا أن مساحة فرص النجاح خلاله أصبحت هائلة للجميع وخاصة العاملين في مجال التجارة الالكترونية. كل ما عليك فعله هو التواصل مع شركة أكوادي و البدء بوضع خطة استراتيجية و اتباع الخطوات السابقة؛ فنحن في أكوادي سوف نساعدك في البدأ بعمل متجر الكتروني احترافي بمنتجات عالية الجودة ثم نقوم بوضع استراتيجية تسويق فعالة وسوف تكون على بداية الطريق لعمل مشروع تجاري ناجح والبدء في تحقيق المبيعات والأرباح.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top