بدائل من عناصر الـ HTML5 يمكن إستخدامها بدلا من عنصر الـ Div

|Article Element|AsideElement.png|||aside element|Main Element|SectionElement.png||Article Element|Blockquote Element|Nav Element|Footer Element|Alternatives The Div Elememtn

نبذة عامة 

أصبح هناك بعض العناصر الجديدة في HTML5 التي تعطي دلاله ، ولكن برغم من ذلك ما زال العديد يستخدم عنصر الـ <div> لا يوجد اي خطأ عند كتابته .

ستبقى المتصفحات قادرة على فهمه ، ولكن المشكلة ان هذا العنصر يفتقر إلى المعنى الدلالي على عكس مثلاََ عنصر الـ aside فهي ذو دلاله ومعنى.

يصبح الكود أكثر سهولةََ للقراءة بدلاََ من أن تكون جميع العناصر عبارة عن <div> متداخلة !

وفقاََ لـ W3C

“The div element has no special meaning at all…Authors are strongly encouraged to view the div element as an element of last resort, for when no other element is suitable. Use of more appropriate elements instead of the div element leads to better accessibility for readers and easier maintainability for authors.”

في هذه المقالة سنذكر العناصر الاكثر ملاءمة في الـ HTML5 والتي ذو معنى دلالي والبدائل عن عنصر الـ <div>

وقبل البدء ، جميع العناصر فى هذه المقالة هي من عناصر الـ HTML5 وهذه مجموعة من الفيديوهات الكاملة التي تشرح HTML5 بشكل كامل .

 

 The Main HTML5 Element

عنصر الـ main أعتقد انه واضح من اسمه فهو رئيسي ولا يتكرر في الموقع ، بإمكانك وضع فيه ما تريد من العناصر ، ويمكن وضعه في أي مكان بالصفحة ولكن لا يمكن وضع شعار الموقع فيه مثلاََ ؟

لان الشعار يتكرر في الموقع فهو يستثني أي محتوى يتكرر مثل رأس الصفحة ( header ) ونهاية الصفحة ( footer ) ويمكن وضع عنصر article الخاص بالمقالات بداخله ، ولكن العكس غير صحيح ، لان عنصر الـ main رئيسي ويكون أول شىء.

Main HTML5 Element

 

The Section HTML5 Element

تخيل أنه يوجد لديك عده أقسام في صفحتك ، مثلاََ قسم خاص بالخدمات ، وقسم خاص بالأخبار وقسم خاص بمعلومات الإتصال ، فيمكن وضع كل قسم من هذه الأقسام داخل عنصر section وهذا يعنى أنه يمكن تكرار هذا القسم .

Section HTML5 Element

The Aside HTML5  Element

ويمثل هذا العنصر جزء من المستند وعادةََ ما يمثل هذا العنصر على شكل شريط جانبي

aside HTML5 element

 

The Article  HTML5 Element

يمثل هذا العنصر جزءاََ من الصفحة ، والهدف منها هو القدرة على اعادة توزيعها واستخدامها بشكل مستقل ومفهوم ، مثل مقالة في موقع ، او خبر في مواقع الأخبار ,وهو يمثل محتوى المنشور والتعليقات.

Article HTML5 Element

The Blockquote HTML5  Element

هو إختصار لـ Block Quotation  ، والمحتوى أو النص الذي يكون بداخله يكون عبارة عن نص مقتبس ( محتوى يتم نقله من مصدر خارجي ) ويحتوى هذا العنصر على Attribute  بإسم cite والقيمة الخاصة به تكون عبارة عن رابط مصدر الإقتباس

Blockquote HTML5 Element

The Nav  HTML5 Element

كما يوحى الإسم <nav> فهو يمثل روابط التنقل ، سواء فى نفس الصفحة أو صفحات أخرى

Nav HTML5 Element

 

The Footer HTML5 Element

عنصر الـ footer يمثل تذييل الصفحة في كل صفحة ، أو قسم ، وغالبا ما يحتوي على معلومات الإتصال وحقوق الطبع والنشر ومواقع التواصل الإجتماعي وربما ايضاََ بعض الروابط العامة للموقع .

Footer HTML5 Element

 

الان بعد أن علمنا ببعض البدائل المحسنة بشكل تام لعنصر <div> ، كيف ومتى نستخدم كل منها ؟

يمكنك رؤية هذا الخطط  الذي يقدمة HTML5 Doctor لفهم ذلك ، وسيكون هناك مقال توضيحي بذلك مستقبلاََ.

Alternatives The Div Elememtn

 

هذه المقال مترجمة من موقع Medium  ، في حال وجود أي استفسار أو تعليق لا تتردد بكتابته بالتعليقات أو من خلال التواصل معنا .

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top