تجربة المستخدم | مقدمة وتعريفات

تاريخ النشر : الأثنين. 16 سبتمبر 2019

نظرة عامة

سيتم مناقشة مجموعة متنوعة من المفاهيم والمشاكل والإجابة على الكثير من الأسئلة منها علي سبيل المثال

  • ما هي تجربة المستخدم ؟
  • من هو المستخدم ؟
  • أهمية المستخدم !
  • لماذا هناك مواقع وتطبيقات تفشل وأخرى تنجح ؟
  • كيف أواجه المنافسين !
  • كيف أعرف إذا كان مشروعي مرغوب أم لا من قبل المستخدمين !

 

من هو المستخدم ؟

هو كل شخص يستخدم منتج ، أو نظام أو خدمة ، قد يكون هو العميل أو الزبون أو الزائر لموقع إلكتروني أو الموظف الذي يعمل على نظام الشركة ..

 

أهمية المستخدم

لكل منتج أو خدمة او نظام مستخدم ، وفي كل مرة يستخدم فيها هذا المنتج أو النظام فإنه يعطي تجربة ، على سبيل المثال , وهو شق المارة لطريق داخل حديقة بالرغم من أن هناك طريقًا قد صمم لعبور المشاة، لكن المارة قد فضلوا استخدام طريق أسرع وأكثر سهولة وبالتالي فشل التصميم وتحققت تجربة مستخدم أكثر سهولة ، هناك بعض التساؤلات التي يجب على الصانع ان يتسائلها عند التصميم .. ان اراد ايصال منتج ناجح .

 

ما هو تعريف تجربة المستخدم !

هو التأثير الناتج عن المستخدم من خلال إستخدام منتج أو نظام أو خدمة ، قد يكون التأثير إيجابياََ وقد يكون سلبياََ ، وهنا يأتي الهدف من تحسين تجربة المستخدم أو تصميم تجربة المستخدم وهو جعل التأثير إيجابي ويخدم المشروع والبزنس .

يوجد العديد من التعريفات المختلفة في المواقع المختصة وجميعها تؤدي إلى نفس الفكرة .

 

لماذا هناك مواقع وتطبيقات تفشل وأخرى تنجح؟

هناك من يختزل تجربة المستخدم في التصميم فقط ، وهذا غير دقيق بل هي أكثر من ذلك ، فأنظمة المساعد الصوتي مثل إليكسا فيها تجربة المستخدم مع أنها لا تحتوي على واجهه رسومية .

لتضح الصورة أكثر ، جرب البحث في بضع متاجر إلكترونية عن حذاء رياضي مخصص للركض أو الجري فستجد أن بعض هذه المتاجر توفر خصائص متنوعة للبحث وفرز النتائج وتعطي شعور بالمتعة خلال تصفح المنتجات بالإضافة إلى سهولة الإستخدام  للموقع حتى لو كانت هذه هي الزيارة الأولى ، بالمقابل ستجد متاجر أخرى سيئة التنظيم ومن الصعوبة إيجاد ما تبحث عنه وقد تغلق الموقع خلال 5 ثواني .

وهذا يوضح ان هذا النوع الأخير من المتاجر يوجد لديها تجربة مستخدم سيئة فنتيجة الإستخدام كانت الحصول على فكرة غير جيدة عن هذا المتجر .

 

متى أقوم بتحسين تجربة المستخدم ؟

ما هو الوقت المناسب لتحسين تجربة المستخدم هل في بداية المشروع أم في المراحل النهائية أم بعد إكتمال المشروع ؟

في الحقيقة تبدأ عملية تحسين أو تصميم تجربة المستخدم من المراحل الأولى للمشروع وتستمر حتى بعد إطلاق المشروع ، فتحسين تجربة المستخدم هي عملية مستمرة بإستمرار المشروع .

 

المصدر: بودكاست تجربة المستخدم مع أسامة يونس

في حال لديك أي استفسار لا تتردد بترك إستفسارك في صندوق التعليقات أو من خلال التواصل معنا.

محتويات المقالة