كيفية نقل موقعك الوردبريس إلى أي مكان أخر !

|add plugin duplicator|Create New Duplicator|Next 1|Scan Complete||Build Status|new site|Create Database & User|Test Connection|Set3of4

نظرة عامة

كثيراََ ما نحتاج لنقل موقعنا المبني بواسطة الوردبريس من Localhost إلى استضافة فعلية مثلاََ ، أو من Hosting إلى Hosting أخر ، يوجد العديد من الطرق لفعل ذلك ، والعديد من الإضافات ، في هذه المقالة سنتحدث عن إضافة Duplicator – WordPress Migration Plugin وكيفية العمل عليها من أجل نقل الموقع إلى أي مكان تريد ، فهي سهلة الإستخدام جداََ.

تنصيب الإضافة

في البداية يجب ان تكون في موقعك المراد نقله لمكان أخر ، والذهاب لقائمة الإضافات والضغط على زر أضف جديد وقم بكتابة في حقل البحث اسم الإضافة  Duplicator – WordPress Migration Plugin  وبعد ذلك قم بتفعيل الإضافة بعد تنزيلها .

add plugin duplicator

لاحظ ان التقييم لهذه الإضافة هو 5 نجوم من 5 ، وايضاََ عدد التنزيلات تزيد عن المليون ، بالإضافة إلى أخر تحديث وهو ليس بالمدة البعيدة ، وهذا يعني ان مطورون هذه الإضافة يعملون على المشاكل التي تواجه المستخدمين بشكل دائم .

 

الخطوة الأولي – الاعدادات

بعد تنزيل هذه الإضافة ستجد قائمة جديدة في لوحة الوردبريس بإسم Duplicator قم بالضغط عليها ستجد شاشة Duplicator Packages  ولأنك قمت بالتثبث للتو فلن تجد أي حزمة ، المقصود بالحزمة هنا ، هي التي سوف تحتوي على ملفات الموقع بالاضافة للداتا بيز وستكون في ملف مضغوط .

من ثم الضغط على Create New لإنشاء حزمة جديدة

Create New Duplicator

 

 

الخطوة الثانية – المزيد من الاعدادت بالإضافة إلى تسمية الحزمة

بعد الضغط على زر Create New ستذهب إلى شاشة يوجد بها بعض الإعدادات ، إذا كنت تريد نقل الموقع كما هو تماما اترك هذه الإعدادت كما هي ، وايضاََ بعض هذه الإعدادت مخصصة بالنسخة المدفوعة ، يمكنك تسمية هذه الحزمة وهو ليس بالامر المهم , ولكن فقط لتعرف الاسم مستقبلاََ لو انشئت حزم أخرى ، والضغط على زر Next 

Next 1

 

فحص الملفات

بعد ذلك سيقوم بعمل Scanning لجميع الملفات الموجودة  للتأكد من ان بناء الحزمة سيكون بدون مشاكل ، إذا رأيت كلمة Good بالمربع الأخضر هذا يعني ان الأمور جيدة حتى هذه اللحظة ، بينما لو ظهرت Warn باللون الأحمر فربما تواجه بعض المشاكل اثناء التثبيت

Scan Complete

 

بناء الحزمة

بعد ذلك قم بالضغط على زر Build حتى يتم انشاء الحزمة ، وستبدأ الإضافة بعمل نسخة إحتياطية لموقعك وسيكون هناك ملفين .

قم بتنزيل الملفين لديك وقم برفعهم على المكان الجديد المراد نقل الموقع عليه ، ملف الـ Installer وبإختصار هو ملف يحتوى على أكواد برمجية مكتوبة بلغة PHP ، فيه بعض الخطوات تقوم بإتباعها لكي ينتج لديك الموقع كاملاََ في المكان الجديد ، ملف الـ Archive والذي يحتوي على ملفات الموقع بالإضافة إلي الداتا بيز .

Build Status

رفع الملفات

اذا وصلت لهذه المرحلة فأنت لن تحتاج إلى الموقع القديم ، قم الأن بفتح الـ Cpanel الخاصة بالمكان الجديد المراد وضع الموقع به ، أو قم بالرفع من خلال FTP بإستخدام احد البرامج وليكون مثلا Filezilla  وارفع الملفات عليها ، يجب رفع الملفات داخل مجلد public_html 

بعد تحميل الملفين على المكان الجديد ، قم بفتح النطاق الخاص بك ،

new site

قم الان بالضغط على installer.php سيكون هناك بعض الإعدادت تجاهلها وقم بالموافقة على الشروط حتى يتاح لك النقر على زر Next ، في الخطوة التالية سيتم فك ضغط الملف المضغوط ، ومن ثم الذهاب لصفحة إعدادت أخرى ، كل ما يهمنا حاليا هو خيار Setup ويوجد فيها خيارين إما انشاء داتا بيز أو الاتصال بالداتا بيز وهو المفضل وهذا يعني انه يجب ان تقوم بانشاء قواعد بيانات من خلال لوحة التحكم Cpanel وهذه الخطوات السريعة لذلك .

 

إنشاء Database بواسطة الـ Cpanel

  • قم بالذهاب الى MySQL Database
  • انشىء قاعدة بيانات بالاسم الذي تريد .
  • انشىء مستخدم جديد ( يجب عليك حفظ المستخدم وكلمة المرور )
  • قم بإضافة المستخدم الذي قمت بإنشاءه لقواعد البيانات التي انشأتها .
  • قم بمنح جميع الإمتيازات ( ALL PRIVILEGES ) ليصل هذا المستخدم لقواعد البيانات ثم الضغط على Make Changes

Create Database & User

 

الإتصال بالداتا بيز الجديدة

بعد ذلك عليك ملىء الحقول الموجودة في اخر شاشة مثل الداتا بيز واليوزرنيم والباسورد بالبيانات التي قمت بإنشاءها ، ثم الضغط على Test Connection ليتم التأكد من الاتصال والوصول بقاعدة البيانات الخاصة بك .

 

Test Connection

يجب التأكد ان الاتصال تم بنجاح ، بعد ذلك سيكون هناك بعض الخيارات الخاصة بالـ Permalinks يجب التأكد ان النطاق الجديد هو الموجود، وايضاََ خيارات أخري منها إنشاء ادمن جديد للموقع .

 

Set3of4

 

الإنتقال الى موقعك الجديد !

بعد الضغط على Next سيستغرق الأمر لحظات ، ثم بعدها تستطيع الانتقال إلى موقعك الجديد سواء بالادمن القديم أو الأدمن الجديد الذى قمت بإنشاءه ، وستحصل على نسخة مماثلة تمام لموقعك الذي قمت بنقله .

هذا كل ما في الأمر .

 

أرجو ان تكون هذه المقالة واضحة وأضافت لك لو الشىء البسيط ، في حال حدث أي خطأ معك اثناء النقل لا تترد التواصل معنا سواء من خلال صفحة التواصل أو من خلال التعليقات وسيتم الرد عليك في أقرب وقت .

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top