مجموعة من المصطلحات التي لابد لكل مبرمج معرفتها

تاريخ النشر : الأحد. 22 سبتمبر 2019

نظرة عامة

السلام عليكم , اهلاََ بكم مجدداََ مع تدوينة جديدة في مدونة أكوادي ، في هذه التدوينة يتم شرح مجموعة من بعض المصطلحات التي يجب على كل مبرمج معرفتها .

Pascal Case

عندما نقوم بكتابة كلمة أو مجموعة كلمات متلاصقة ويكون الحرف الأول من كل كلمة من تلك الكلمات كبير فإن تلك الكلمات قد كتبت بطريقة Pascal Case وتسمى UpperCamelCase وايضاََ DromedaryCase.

قد يشار إلي المصطلح نفسه باسم أخر وهو Pascal Style.

الترجمة الحرفية ( طريقة باسكال ) ، أسلوب باسكال ، حالة باسكال ، لغة باسكال هي لغة برمجية صممت من قبل Niklaus Wirth في عام 1968 وتم نشرها في عام 1970 وتم تسميتها باسم عالم الرياضيات والفيلسوف الفرنسي Blaise Pascal.

 

Camel Case

عندما نقوم بكتابة كلمة أو مجموعة كلمات متلاصقة  وتكون الكلمة الأولى بحروف صغيرة فإن تلك الكلمات تكون قد كتبت بطريقة الـ Camel Case .

قد يشار إلي المصطلح نفسه ايضاََ كـ Camel Style ، حتى لا تقع في لبس فإن بعض المطورين يقسم هذا المصطح إلى قسمين وهما Upper Camel Case و Lower Camel Case حيث يمثل الأول نفس طريقة Pascal Case والثاني Camel Case .

الترجمة الحرفية ( طريقة الجمل ) ، ومن أشهر اللغات التي تسخدم أسلوب أو طريقة الـ Camel Case هي الـ JavaScript ، في تسمية الدوال عند العمل مع متصفحات الإنترنت مثل دالة getElementById مع التنبيه على أن JavaScript يمكن ان تعمل خارج المتصفح .

 

Underscore Case 

عندما نقوم بكتابة كلمة أو مجموعة كلمات متلاصقة وتفصل بين هذه الكلمات علامة Underscore وجميع الكلمات تكون بحروف صغيرة ، فعندها نكون قد استخدمنا طريقة Underscore Case .

قد يشار إلي المصطلح نفسه ايضاََ كـ C Style .

إذا كان الاسم مكون من كلمة واحدة فإن طريقتي Camel و Underscore تتشابهان لكونهما يكتبان بحروف صغيرة ولا يوجد ما يفرق بينهما .

الترجمة الحرفية ( طريقة الشرطة السفلية ) ، يشتهر مطورا لغة  C باستخدام Underscore Case ويستخدم بكثرة في تسمية الدوال ، ومن أشهر الأمثلة علي ذلك محرك Zend الخاصة بلغة PHP  حيث يحتوي علي عدد كبير من الدوال ومعضمها كتب بطريقة Underscore Case 

 

Zend Engine

هو المحرك الداخلي الخاص بترجمة كود لغة PHP والاسم نفسه تم ابتكاره من Zeev  و Andi وهما من قاما ببرمجته في عام 1999 عندما كانا يدرسان في أحد المعاهد التقنية الإسرائيلية وقد صدرت منه العديد من الإصدارات .

الترجمة الحرفية  ( محرك زيند ) ، يقع الكثير من مبرمجي PHP  في حيرة عندما تذكر كلمة Zend وذلك لإرتباطها بكثير من الأشياء ولكن يمكن القول ان Zend  يمثل اسم الشركة المسئولة عن PHP  وأما الأشياء الأخرى مثل Zend Studio وغيرها فهي منتجات نفس الشركة.

 

Nested 

كما هو معلوم فإن الشفرة البرمجية تتكون من Blocks إما بالأقواس أو من خلال كلمات بداية ونهاية وتداخل تلك الـ Blocks ببعضها البعض أو داخل بعضها البعض يسمى Nested  ويسمي أيضاََ Nested Blocks

الترجمة الحرفية ( تداخل )، أفضل الأمثلة على التداخل هو جملة if فلو فرضنا أن هناك ثلاثة شروط تعتمد علي بعضها البعض ، فستقوم حينها بكتابة الشرط الأول وبداخلة الشرط الثاني وبداخلة الشرط الثالث وهنا يحدث التداخل بحيث تكون هناك ثلاث جمل if بشكل متداخل .

 

Scope  

في عالم البرمجة يستخدم هذا المصطلح في أماكن متعددة ولكن يكثر استخدامه انه ( المكان الذي يتواجد فيه المتغير ) ، فهل هو متواجد بداخل الكلاس أو داخل الدالة أو غيرها  من الأماكن حسب ما توفره اللغة نفسها من أمكان لتواجد المتغير .

الترجمة الحرفية ( المجال أو المدي ) ، بشكل عام يمكن تقسيم الـ Scope إلي قسمين Global و Local .

 

Screaming Caps

يستخدم هذا المصطلح غالباََ  في لغات البرمجة مع الثوابت ويقصد به كتابة الكلمة أو مجموعة الكلمات بالكامل بحروف كبيرة مثل FILE_SIZE و DATABASE_SOCKET.

الترجمة الحرفية ( الكتابة بحروف كبيرة تدل علي الصراخ أو محاولة شد الإنتباه ) ، كتابة الثوابت يعتبر فن من الفنون وغالباََ ما يكتب بحروف كبيرة رغم إعتراض البعض على هذا المفهوم فمثلاََ ، مايكروسوف تستخدم طريقة Pascal Case لكتابة الثوابث في الدوت نت ، وأحياناََ تكون اسماء الثوابت طويلة جداََ وقد تصل إلي 7 أو حتي 10 كلمات .

 

Prefix

في البرمجة ، تحتمل هذه الكلمة أو العبارة معانِِ كثيرة ولكن تستخدم بكثرة ككلمة أو حرف أو رمز يأتي في بداية كلمة معينة فلو كانت لدينا كلمة boy وكتبنا the_boy تصبح the_ عبارة عن Prefix  .

غالباََ ما تكون Prefix في الكود البرمجي شىء ثابت ومتفق عليه بحيث يكون الإسم الذي يتم وضعه قبل اسماء المتغيرات ثابت ولا يتغير في جميع المتغيرات في البرنامج .

الترجمة الحرفية ( بادئة ) ، كلمة أو حرف أو علامة تأتي في بداية الكلمة ، قد تظهر كلمة Prefix في البرمجة والكمبيوتر بمعانِِ تختلف عم ما ذكر تماماََ فمثلا ، قد تظهر كلمة Prefix و Postfix و Infix عند الحديث عن طريقة كتابة وترتيب التعابير الرياضية وعندها تدل Prefix  علي أحد أساليب ترتيب العمليات الحسابية .

 

Code Convention 

هي عبارة عن مستند أو صفحة أو عدد من الصفحات يضع فيها فريق عمل أو مطور شروط وقواعد وقوانين يجب ان يسير عليها أي مطور لكتابة الكود البرمجي في مشروع معين ، والهدف من ذلك هو أن يكتب جميع المطورين بطريقة موحدة يفهمها الجميع.

قد تظهر الإتفاقيه باسماء مختلفة مثل Style Guide ، غالبا ما تكون الإتفاقية عبارة عن إصدارات بحيث يتم تحسينها من فترة لأخرى.

الترجمة الحرفية ( الإتفاقية الخاصة بالشفرة البرمجية ) ، أفضل طريقة تساعدك علي كتابة Code Convention هو أن تكون علي إطلاع بما تم كتابته من قبل فريق العمل وخصوصاََ فرق العمل في الشركات الكبيرة مثل Google لكونها تعطيك صورة عامة عن الموضوع .

 

Component

يمكن تقسيم المشروع البرمجي إلي أجزاء ، وكل جزء منها يمكن يقوم بوظيفة معينة ، وبربط تلك الأجزاء مع بعضها البعض ينتج لنا التطبيق أو البرنامج ، يسمى ذلك الجزء Component .

الترجمة الحرفية ( عنصر أو مكون ) ، كلمة Component في عالم البرمجة تحتمل معاني كثيرة ، فقد يشير فريق عمل معين إلي  Component على أنه ملف برمجة فقط ، بينما يشير فريق برمجي ومعه واجهة مستخدم خاصة به على انه Component وغيرها من المعاني .

 

Automation 

تسمى الأتمتة ويقصد بها تحويل الشىء ليعمل بشكل أتوماتيكي ، وعندما يقال يجب أتمتة هذه العملية ، أي أن هذه العملية دائماََ ما تتكرر ويجب تحويلها مثلا إلي برنامج يسهل التعامل معها .

الترجمة الحرفية ( أتمتة أو تحويل الشىء ليعمل أتوماتيكاََ ) ، فكر في الأتمتة على أنها تحويل الأشياء التي تعمل بشكل يدوي إلي طريقة أو برنامج يعمل علي الكمبيوتر ، فمثلاََ لو كان مدير مدرسة يقوم بأخد الحضور والغياب من خلال ورقة وقلم فإن الأتمتة ستكون تحويل ذلك الروتين إلى برنامج للحضور والغياب.

 

Getter

بما أن الكلاس يحتوي على متغيرات ودوال ، فغالباََ ما يكون Getter عبارة عن دالة بداخل الكلاس وتقوم بجلب قيمة أحد المتغيرات ، وغالباََ ما يأخد جزء من اسم ذلك المتغير ، فلو كان Getter يجلب قيمة متغير size فستجد إسمه getSize .

الترجمة الحرفية ( الذي يجلب الشيء أو الجالب ) ، في لغة C# تم تغيير المفهوم الخاص بـ Getter من خلال ما يسمى بـ Properties ، فبدلاََ من أن يتم استخدام دالة لهذا الغرض فإنه يتم استخدام Property مع إمكانية كتابتها كدالة إن أراد المطور ذلك .

 

Setter

بما أن الكلاس يحتوي على متغيرات ودوال ، فغالباََ ما يكون Setter عبارة عن دالة بداخل الكلاس وتقوم بتغيير قيمة أحد المتغيرات ، وغالباََ ما يأخد جزء من اسم ذلك المتغير ، فلو كان Setter يغير قيمة المتغير Size  فستجد اسمه setSize .

الترجمة الحرفية ( الذي يغير الشيء أو الذي يسند الشيء ) ، في لغة C# تم تغيير المفهوم الخاص بـ Setter من خلال ما يسمى بـ Properties ، فبدلاََ من أن يتم استخدام دالة لهذا الغرض فإنه يتم استخدام Property مع إمكانية كتابتها كدالة إن أراد المطور ذلك .

 

IDE 

Integrated Development Environment أو بيئة التطوير المتكاملة ، وهي عبارة عن برنامج يساعد المطور على كتابة وتطوير برامجه من خلال تقديم عدد من الأدوات مثل المترجم ، والمحرر ومصحح الأخطاء وغيرها وتختلف البيئات من حيث الجودة وما تقدمه ومن أشهر بيئات التطوير Microsoft Visual Studio .

الترجمة الحرفية ( بيئة التطوير المتكاملة ) ، وصلت بيئات التطوير إلي مراحل متقدمة مما جعل لها القدرة علي دعم عدد ضخم من لغات البرمجة ، فمثلاََ يستطيع المطورين زيادة إمكانية فيجوال ستديو من خلال برمجة إضافات VSPackage وتركيبها لتعمل علي شكل Service .

 

Sigil

وهو عبارة عن رمز يتم إضافته قبل اسم المتغير ليشير أحياناََ إلي نوع البيانات Data Type أو Scope وغالبا ما يأتي كـ Prefix ، أي قبل المتغير ومثال ذلك $foo ، فالرمز $ يعتبر Sigil هنا ، ومن أشهر اللغات التي تستخدم هذه الطريقة هي لغة PHP .

الترجمة الحرفية ( ختم ) ، كثير من المطورين الذين يكتوب برامجهم علي لغة Java لا يعلمون أن علامة $ يمكن كتابتها ضمن اسم المتغير في البداية مثلما يحصل في PHP .

 

Identifier 

عندما نقوم بكتابة كلمة في أحد لغات البرمجة غير الكلمات المحجوزة في اللغة ( مثل if ) كأسماء المتغيرات والدوال والكلاسات والثوابت فإن تلك الكلمات تسمى Identifier .

قد يشار إلى المصطلح نفسه ايضاََ كـ ID ، تختلف اللغات في طريقة كتابة Identifier  فبعض اللغات يسمح بإضافة الرموز مثل $ كلغة PHP و Java وهناك لغات تضع شروط مختلفة مثل ان لا يبدأ برقم وغيره .

الترجمة الحرفية ( معرف ) ، في علم المترجمات Compilers  فإن المترجم يعتبر جميع الكلمات Identifiers حتى الكلمات المحجوزة ، ويفرق بينمهما من خلال عمل مقارنة لكل كلمة تأتيه مع جدول بداخل المترجم يحتوي على الكلمات المحجوزة ليقرر فيما إذا كانت محجوزة أم لا .

 

Indentation  

يتكون الملف البرمجة من عدد من الأسطر والمسافات التي تأتي في بداية السطر تسمى Indentation ويختلف عدد المسافات في بداية السطر بحسب مكان ذلك السطر ، ويزداد عدد المسافات كلما زاد تداخل السطر بين الـ Blocks .

الترجمة الحرفية ( المسافة البادئة ) ، كما هو معلوم فإن المطور لا يحتاج أن يضع المسافات بنفسه في بداية كل سطر لكي يقوم بتنسيق الشفرة البرمجية، بل تحتوي بيئات التطوير علي أدوات جاهزة تستاعد علي ذلك مثل أمر Format الذي يقوم بتنسيق كامل الملف البرمجي.

 

الإعلانات
محتويات المقالة
    الإعلانات