نصائح لتحسين تجربة المستخدم في المواقع الإلكترونية

نصائح لتحسين تجربة المستخدم في المواقع الإلكترونية|UX-basics-arabic|||امكانية الوصول ومراعاة جميع الفئات من الزوار|استخدام البروتوكول الآمن

نظرة عامة

وجود موقع إلكتروني اصبح ضروري سواء للأشخاص لعرض خدماتهم وأعمالهم أو للمؤسسات والشركات الصغيرة والكبيرة لعرض منتجاتهم وخدماتهم .

وجود حسابات على مواقع التواصل الإجتماعي لا تكفى ولا تغني عن وجود موقع الكتروني بالإضافة إلى ان وجود موقع إلكتروني هو ميزة تنافسية ويعطي مصداقية أكبر للجهة صاحبة الموقع .

إنشاء موقع لا يعني بالضرورة انه يحقق الفائدة المرجوه منه بشكل تلقائي بل تحتاج الى تحسين تجربة المستخدم .

 

تحسين تجربة المستخدم

تحسين تجربة المستخدم تعني تحسين تجربة العمل لان تجربة المستخدم هي جزء من تجربة العميل، هنا مجموعة من النصائح من شأنها تحسين تجربة المستخدم للمواقع الإلكتروني .

 

1- سرعة الموقع

يفضل أن تكون السرعة المستغرقة لتحميل الموقع الإلكتروني وظهوره على أجهزة المستخدمين أقل من 4 ثواني .

وهنا رابط يوضح كم يجب أن تكون سرعة تحميل المواقع لعام 2019 !

أكوادي - Akwade - تصميم مواقع

2- تجاوبية الموقع

ان يعمل الموقع الإلكتروني على الأجهزة المختلفة وهذا يعني قابلية الموقع للعمل على الاجهزة والشاشات المختلفة مثل الهواتف والأجهزة اللوحية بحيث لا يحتاج الزائر إلى تصغير أو تكبير الموقع في كل مرة لكي يظهر بشكل جيد ومتناسب مع أبعاد الشاشة .

وهذه المقالة توضح تصميم الويب المتجاوب .

أكوادي - Akwade - تصميم مواقع

 

3- إمكانية الوصول

ان يراعي امكانية الوصول ، بمعنى مراعاة قابلية الوصول لمن لديهم مشاكل في السمع والنظر وتحت الظروف المختلفة وهذا من شأنه زيادة شريحة المستخدمين والزوار الذين يمكنهم الاستفادة من الموقع الإلكتروني

قائمة مهام لفحص قابلية الوصول .

امكانية الوصول ومراعاة جميع الفئات من الزوار

 

4- استخدام البروتوكول الآمن

تفعيل البروتوكل الآمن ( HTTPS )  لكل صفحات الموقع يعطي المزيد من المصداقية والآمان للمستخدمين .

الفرق بين HTTP  & HTTPS

استخدام البروتوكول الآمن

 

5- التوافق مع محركات البحث

التوافق وتحسين الظهور في محركات البحث من شأنه زيادة مستخدمين والزوار للموقع الإلكتروني بشكل كبير وعلى المدى البعيد .

 

تحسين تجربة المستخدم للأعمال الصغيرة

نصائح لتحسين تجربة المستخدم للمواقع والمؤسسات الفردية والشركات الصغيرة مثل مطاعم الوجبات السريعة ، المراكز الصحية وغيرها والتي قد تستخدم الموقع الإلكتروني لعرض المعلومات والتسويق.

 

1- إضافة تفاصيل دقيقة

كم مرة شاهدت صورة المنتجات ولم تجد معلومات كافية حول المواصفات والسعر ؟

عرض المنتجات ومواصفاتها مع الصورة بالإضافة الى السعر يساعد الزائر في اتخاد قرار الشراء في وقت أسرع .

هل جربت الذهاب إلى مركز صحي لعمل علاج طبيعي تم تفاجىء بأن السعر تضاعف أو ان الذي يقوم بالجلسة هي ممرضة وليس ممرض؟

إذا كان الموقع يعرض خدمته لأحدى الجهات فمن الضروري اضافة شرح واضح عن الخدمة المقدمة والية تقديمها والوقت المستغرق لإنجاز الخدمة وشروط تقديم هذه الخدمة وأخيرا تكلفة سعر هذه الخدمة .

 

2- إضافة معلومات التواصل

هل حاولت التواصل مع أحد الجهات ولم تجد رقم هاتف او بريد إلكتروني، من الضروري عرض معلومات التواصل مثل رقم الهاتف او البريد الإلكتروني أو كلاهمها ، أيضاََ من الجيد اذا تصفحت الموقع خلال الهاتف إتاحة النقر على رقم الهاتف للإتصال مباشرة.

 

3- إضافة الموقع على الخارطة

هل حاولت الوصول للعنوان الموضح في الموقع ولكنك  لم تستطع لعدم وجود تفاصيل كافية ؟

عرض الموقع والمكان علي الخارطة بشكل واضح وإمكانية تكبير وتصغير الخارطة بالإضافة إلى كتابة اسم المدينة واسم الشارع ورقم المبنى والطابق سوف يساعد للوصول للعنوان باسرع وقت .

 

4- كتابة أوقات الدوام بشكل واضح

هل ذهبت لشراء من متجر أو مطعم ووجدته مغلق، لإنك جئت خارج أوقات الدوام ؟

كتابة وعرض ساعات العمل والاجازات بشكل واضح سوف يوفر من وقت العملاء وسوف يزيد المبيعات لان العملاء سوف يأتون للشراء بأوقت العمل .

 

5- تحديث المعلومات

كم مرة ذهبت إلى متجر وأخبرك أن العرض انتهى وذهبت لإنجاز معاملة باحدى الجهات بناء على المعلومات في موقعهم الإلكتروني وأخبروك ان هذه المعلومات قديمة !

إذا وضعت عرض في الموقع يجب ان يتضمن تاريخ محدد بحيث يستطيع الزائر معرفة متى يبدأ ومتى ينتهى هذا العرض ، اذا كان هناك معلومات يتم تحديثها في الموقع من الجيد تدوين تاريخ اخر تحديث للمعلومات وتاريخ صلاحيتها .

 

مثال لمحل بيع الحواسيب

محل لبيع الحواسيب وملحقاتها يعرض من خلال موقعه الإلكتروني أسماء المنتجات وصور لها ويقدم خدمات التوصيل والدفع عند الاستلام ويستقبل الطلبات من خلال الهاتف ، المشكلة التي تواجه هذا المحل هي استقبال العديد من المكالمات للاستفسار عن المواصفات والاسعار للمنتجات المعروضة على الموقع وكثير من هذه الأسئلة مكررة.

مدة المكالمة قد تصل إلي خمس دقائق وبعد ذلك قد لا يشتري المتصل لان السعر او المواصفات لا تناسبة وهذه المدة الخمس دقائق تعني فترة عمل بدون انتاجية وخسارة مكالمات أخرى لعملاء آخرين لان الخط مشغول .

بعد تحسين تجربة المستخدم للموقع الإلكتروني التي تضمنت كتابة المواصفات لكل منتج مع السعر وعرض اسئلة العملاء المكررة مع الإجابة عليها , النتيجة هي استقبال عدد أكبر من المكالمات وايضا تقليل الاستفسارات لأكثر من 70% وهذا يعني انتاجية للعاملين والحفاظ علي الوقت وبذلك تحسين تجربة العميل .

ضف على هذه المشكلة الاعلانات المبوبة التي تكون بدون صورة وبدون تفاصيل وبدون سعر .

 

نصيحة أخيرة

أبدا فيما هو متاح تم استمر بالتحسين , فوجود موقع من صفحة واحدة أفضل من عدم وجود موقع .

لا تخسر المزيد واستثمر في تحسين تجربة المستخدم.

 

المصدر: بودكاست تجربة المستخدم مع أسامة يونس

 

اذا كان لديك أي استفسار لا تترد بالتواصل معنا من خلال صفحة اتصل بنا , وايضا لو كنت بحاجة لتحسين تجربة المستخدم في موقعك تواصل معنا .

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top